ما هو العمر المثالي لجراحة الجفون؟

جراحة الجفون او عملية رأب الجفن تسمى ايضاً عملية تجميل الجفون هي من بين اهم التدخلات التجميلية الجراحية التي تلعب دوراً مهماً في ابراز جمال وسحر العيون.

لذلك نلاحظ ارتفاع في نسبة اجراء الجراحة التجميلية للجفون خصوصاً بعد تأكد نجاح هذا النوع من التدخلات التجميلية الجراحية في تحسين ملامح الوجه وابراز جمال العيون.

ومن بين اهم الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر بخصوص الجراحة التجميلية للجفون هي ما هو العمر المثالي لجراحة الجفون؟

سوف نتطرق اليوم الى العمر المثالي لجراحة الجفون لكن قبل ذلك لابد من التعرف على اهم المعلومات المتعلقة بعملية تجميل الجفون.

تعريف جراحة الجفون

جراحة الجفون او ما يعرف بعملية تجميل الجفون هي تدخل تجميلي جراحي يهدف الى تحسين وترميم شكل الجفون العلوية او الجفون السفلية او كلاهما في نفس الوقت.

اذ مع التقدم في السن تطرأ العديد من التغيرات على ملامح الوجه بما في ذلك الجفون وهو ما يؤثر بشكل مباشر في شكل العيون والحاجبين وحتى كافة ملامح الوجه.

لذلك تجرى جراحة الجفون لإصلاح جميع التغيرات التي ظهرت حول الجفون من خلال التخلص من الطيات الجلدية التي تظهر حول الجفون العلوية والاكياس الدهنية أسفل الجفون السفلية علاوة على تهدل وترهل العيون.

لذلك نلاحظ ان جراحة تجميل الجفون تجرى بطرق مختلفة بالعودة الى حالة الجفون وحاجيات المريضة من العملية.

هل جراحة الجفون مكلفة؟

تختلف تكلفة جراحة الجفون بالعودة الى نوع العملية التي سوف تجريها المريضة.

فاذا اقتصرت العملية على تجميل الجفون العلوية فقط، بطبيعة الحال سوف تكون اقل تكلفة بكثير من اجراء عملية تجميل الجفون العلوية والجفون السفلية في الان نفسه.

كما تختلف تكلفة العملية من طبيب جراحة تجميلية الى أخر فكلما كان الطبيب أكثر شهرة كلما ارتفعت التكلفة.

كما ان الإقامة بمصحة حديثة الانشاء اعلى تكلفة من مصحات التجميل التي أحدثت منذ عقود.

وعليه لا يمكن تحديد تكلفة واحد لجميع جراحات تجميل الجفون.

ما هو العمر المثالي لجراحة الجفون؟

لا يوجد عمر محدد يمكن اعتباره العمر المثالي لجراحة الجفون بل تعتبر عملية تجميل الجفون مناسبة في حالة ظهور تغيرات على مستوى الجفون اثرت بشكل سلبي على مستوى الجزء العلوي من الوجه وبوجه ادق العيون.

هنا المسالة لا ترتبط بسن المريضة اثناء اجراء العملية بقدر التغيرات التي ظهرت حول الجفون من ترهل وطيات من الجلد التي تستدعي ازالتها للحصول على مظهر أصغر سناً.

كما من المهم الإشارة انه في بعض الحالات تعاني المريضة من مشكلة ارتخاء الجفون او ما يعرف بشحمة العين التي تخفي جزء مهم من العين منذ الصغر أي ان المسالة لا تتعلق بالتقدم بالسن بل تظهر في سن مبكرة جداً وفي بعض الحالات منذ الطفولة.

في هذه الحالة يمكن اجراء جراحة الجفون بمجرد بلوغ السن الرشد القانوني.

لكن من المؤكد انه لا يسمح بإجراء التدخلات التجميلية ذات الأهداف التجميلية الا بعد بلوغ سن الرشد القانوني وهو شرط معتمد لدى أطباء الجراحة التجميلية في كافة انحاء العالم.

ماهي أسباب تدلي وترهل الجفون؟

تتنوع و تختلف الأسباب والعوامل المؤدية الى ترهل وتدلي الجفون من شخص الى اخر ومن نمط حياة الى اخر لكن بصفة عامة تنحصر في العوامل الاتي ذكرها:

-العوامل الوراثية، من بين اهم الأسباب المؤدية الى ظهور مشكلة ارتخاء الجفون العلوية في عمر مبكر اذ تنتشر مشكلة ارتخاء الجفون داخل العائلة الواحدة بشكل ملحوظ.

-التقدم في السن، من بين أولى أسباب ترهل وتهدل الجفون وظهور طيات جلدية في المنطقة الفاصلة بين الجفن العلوي والحاجب وهو امر طبيعي يصيب جميع الأشخاص مع التقدم في السن نتيجة ارتخاء الانسجة الجلدية وانخفاض نسبة مرونة الجلد وتراجع معدل انتاج الكولاجين بالجلد.

-استخدام العدسات اللاصقة بشكل يومي لمدة طويلة يؤدي الى ترهل وتهدل الجفون السفلية.

-التعرض الى اشعة الشمس بشكل يومي دون حماية.

-استخدام مستحضرات التجميل حول الجفون بكثرة.

-استخدام مستحضرات تجميل ذات جودة سيئة.

-التدخين، يسرع في نسبة ظهور علامات التقدم في السن في مراحل مبكرة من العمر.

-ارهاق عضلات الجفون.

-اضطرابات وضعف في العضلات الرافعة للجفن العلوي.

-تضرر الاعصاب المتحكمة في عضلات العين.

-اجراء احدى جراحات العيون في السابق.

جراحة الجفون من تناسب؟

يمكن للجراحة التجميلية للجفون معالجة العديد من المشاكل أهمها:

  • -ترهل الجفون العلوية او الجفون السفلية او كلاهما.
  • -تهدل الجفون السفلية وبروز بياض العين.
  • -ظهور طيات من الجلد حول الجفون العلوية.
  • -ترهل الجفون العلوية الذي يؤدي الى إخفاء أكثر من نصف العين.
  • -الجيوب الدهنية أسفل العين.
  • -تورم وانتفاخ الجفون.

هل جراحة الجفون تناسب المتقدمين في السن؟

في الحقيقة ان تحديد مدى تناسب وتماشي جراحة الجفون مع المتقدمين في السن يحدد بعد اجراء فحوصات وتحاليل محددة يتم بناءً عليها معرفة هل ان جراحة الجفون مناسبة لهم ام لا.

خصوصاً ان في مراحل متقدمة من العمر يصاب اغلب الأشخاص بأمراض العيون مثل جفاف العيون والاعتام وغيره من الامراض التي تظهر حول العيون مع التقدم في السن.

وبطبيعة الحال يمنع اجراء عملية تجميل الجفون بصفة عامة إذا كانت المريضة تعاني من احدى امراض العيون او على الأقل تأجيل العملية الى حين استكمال العلاج والتأكد من سلامة العيون قبل العملية.

وعليه فان المسالة لا تتعلق بالسن بل بالحالة الصحية للمريضة. اذ قد تمنع مريضة في أوائل الثلاثينات من اجراء العملية لدواعي الصحية في حين قد تنال مريضة في أواخر الخمسينات موافقة الطبيب على اجراء العملية.

لذلك نؤكد دائماً على السلامة الظروف الصحية وهو الشرط رقم واحد لإجراء التدخلات التجميلية الجراحية بصفة عامة.

هل يجوز اجراء جراحة الجفون قبل سن الثلاثين؟

تحدد الإجابة المناسبة لهذا السؤال بالعودة الى حالة الجفون والاعراض التي تعاني منها المريضة مما دفعها للتفكير في اجراء جراحة تجميل الجفون في سن مبكرة جداً.

إذا كانت المريضة تعاني من ترهل حاد على مستوى الجفون او ما يعرف بشحمة العين كما أشرنا في البداية والتي يمكن ان تظهر منذ الطفولة. بطبيعة الحال لا مانع من اجراء جراحة الجفون لأنها الحل الوحيد للتخلص من شحمة العين ولا يمكن التخلص منها باعتماد تقنيات غير جراحية.

اما إذا كانت الترهلات بسيطة يصاحبها بعض التجاعيد البسيطة فلا يفضل اجراء جراحة الجفون في هذه السن المبكرة بل ينصح باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالكولاجين التي تساعد على شد الجفون.

او الاعتماد على تقنيات تجميل الجفون الغير جراحية مثل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية حول الجفون وشد الجفون بالليزر.

التحضيرات السابقة لجراحة الجفون

تمر المريضة خلال خوضها تجربة جراحة الجفون التجميلية بمجموعة من المراحل المتتالية وهي:

اختيار الطبيب الذي سوف يجري جراحة تجميل الجفون

هي من اهم المراحل لان نتائجها تنعكس على نتائج العملية. حيث ان اختيارك لطبيب له تجربة لسنوات في مجال طب التجميل يضمن لك الحصول على أفضل النتائج.

الزيارة الاستشارية الأولى للطبيب

خلال هذه الزيارة سوف يقوم الطبيب بفحص المريضة بشكل دقيق وتحديد نوع الجراحة المناسبة لها اذ من المحتمل ان تظن المريضة انها في حاجة الى عملية تجميل الجفون في حين انها في حاجة الى عملية رفع الحاجبين.

لذلك سوف يقدم لك الطبيب جميع المعلومات المتعلقة بالجراحة التجميلية المناسبة لك والتقنيات التي يمكنها ان تتماشى مع حالة الجفون لديك.

اجراء مجموعة من الكشوفات والتحاليل

جراحة تجميل الجفون تدخل جراحي يجرى تحت تأثير التخدير الكلي لذلك يجب التأكد من سلامة المريضة قبل العملية وان عملية التخدير لن تشكل خطورة على حياتها ولا يوجد أي مانع طبي لإجراء العملية.

اتباع نصائح الطبيب السابقة للعملية

سوف يقدم لك الطبيب مجموعة من النصائح يجب اتباعها قبل اجراء العملية لتجنب أي اعراض جانبية اثناء او بعد العملية وهي:

-التوقف عن التدخين لتسهيل عملية التخدير.

-التوقف عن تناول المشروبات الكحولية قبل فترة من العملية.

-يمنع تناول ادوية مهما كان نوعها دون اخذ راي الطبيب.

-يمنع استخدام ادوية السيولة والمضادة لتخثر الدم.

-جلب ملابس مفتوحة من الامام.

مدة الإقامة بالمصحة بعد اجراء جراحة الجفون

لا تحتاج جراحة الجفون للإقامة بالمصحة لمدة مطولة الا إذا ظهرت اعراض جانبية بعد العملية تستدعي رعاية وعناية خاصة.

لذلك تتراوح مدة الإقامة بالمصحة بين يوم ويومين من اجراء العملية.

الاعراض المحتملة بعد اجراء جراحة الجفون

في البداية من المهم التوضيح ان المقصود من الاعراض المحتملة أي الاعراض الطبيعية المتوقعة والتي تظهر لدى جميع المرضى بعد اجراء العملية ولسنا نتحدث عن اعراض جانبية او اعراض خطيرة بعد العملية.

الاعراض المحتملة هي اعراض تظهر نتيجة احداث شقوق جراحية حول الوجه ونتيجة لرد فعل طبيعي من الجسم من خلال ظهور كدمات بسيطة حول الوجه بالإضافة الى تورم وانتفاخ الوجه بشكل ملحوظ.

في جميع الحالات تعتبر اعراض عادية وسوف تزول مع الأيام.

تعافي الشقوق الجراحية بعد جراحة الجفون

قد تختلف مدة تعافي الشقوق الجراحية بعد اجراء جراحة الجفون من مريضة الى أخرى باختلاف نوع البشرة وسنها.

اذ من المعلوم ان الشقوق الجراحية تلتئم بسرعة وفي مدة أقصر نتيجة توفر كمية كافية من الكولاجين والانسجة التي تعمل على ترميم الجلد في أسرع وقت.

في حين ان الشقوق الجراحية عند التقدم في السن تلتئم بشكل بطيء نتيجة انخفاض الكولاجين في الجلد.

لذلك سوف يقدم لك الطبيب مجموعة من المستحضرات التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والكولاجين الكافي لترميم واصلاح الشقوق الجراحية في الفترة المناسبة للتعافي.

متى تظهر نتيجة جراحة الجفون؟

لا يمكن معرفة نتيجة جراحة الجفون خلال الأيام الأولى من العملية لان الشقوق الجراحية لم تتعافى بعد بالإضافة الى ظهور الكدمات والانتفاخ حول الجفون.

يمكن معرفة النتيجة الأولية بعد تعافي الشقوق الجراحية بالكامل أي بعد مدة تتراوح بين أسبوعين و6 أسابيع.

اما النتيجة النهائية تظهر بعد 6 أشهر.

جراحة الجفون وتحسين الرؤية

يمكن ان تساعد جراحة الجفون في تحسين الرؤية إذا كانت المريضة تعاني من مشكلة ارتخاء الجفون العلوية مما أدى الى حجب جزء كبير من العين.

سوف يعمل الطبيب عندها على رفع الجلد الذي يغطي جزء كبير من العين وسوف تصبح الرؤية أوضح لدى المريضة.

لذلك اجمع اغلب أطباء الجراحة التجميلية ان لجراحة الجفون دواعي علاجية ولا تقتصر على الأهداف التجميلية.

مخاطر جراحة الجفون

في الحقيقة لا تندرج جراحة الجفون ضمن التدخلات الجراحية الخطيرة لكن ذلك لا يمنع المريضة من التعرض الى عدة مخاطر إذا توفرت العوامل التالية:

-اجراء جراحة الجفون رغم عدم توفر الشروط في المريضة لإجراء العملية.

-اجراء جراحة الجفون من قبل طبيب غير مختص في مجال التجميل.

-عدم اتباع نصائح الطبيب بعد جراحة الجفون.