فقدان العذرية بعد وقوع حادث: ما الحل؟

يمثل موضوع فقدان العذرية قبل الزواج من بين اهم المواضيع التي تسبب القلق والحيرة والتوتر لدى الفتاة. ذلك ان مسالة فقدان العذرية في مجتمعاتنا العربية لا تزال من بين المواضيع التي قد تعرض الفتاة الى عقوبات قاسية ورفضاً من المجتمع.

ورغم تراجع هذا النوع من الأفكار البالية التي تختصر شرف المرأة في غشاء رقيق لا يؤدي أي وظيفة الا ان موضوع فقدان العذرية لا يزال مطروح في عدة مناطق مختلفة.

لكن ما لا يعلمه العديد من الأشخاص ان فقدان العذرية لا يحصل من خلال القيام بعلاقة جنسية فقط. بل من المحتمل ان تفقد الفتاة العذرية عند التعرض الى حادث على مستوى الجهاز التناسلي وبشكل اوضح على مستوى المهبل.

اليكم هذا المقال لمعرفة أكثر تفاصيل حول الحلول المتاحة عند فقدان العذرية بعد وقوع حادث.

تعريف العذرية

العذرية او عذراء او البكر، هو مصطلح يطلق على الفتاة التي لم تفقد غشاء البكارة بعد وبشكل أوضح لم تقم باي علاقة جنسية أدت الى افتضاض غشاء البكارة.

اذ يرتبط مصطلح العذرية بوجود غشاء بكارة لم يفتض بعد.

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة، هو مجموعة من الانسجة المخاطية الرقيقة تغطي بشكل جزئي فتحة المهبل.

وعلمياً لا يحقق غشاء البكارة أي وظيفة فيسيولوجية او بيولوجية أي لا يقدم أي فوائد للجهاز التناسلي الانثوي. بل من الممكن ان تولد الفتاة بدون غشاء بكارة نتيجة عدم نمو الانسجة المكونة له بشكل طبيعي.

يتكون غشاء البكارة لدى الفتاة منذ ان كانت جنيناً في رحم والدتها بداية من الأسبوع الرابع من الحمل. وعند تمزق الانسجة المكونة له لا تنمو من جديد، عندها لا يمكن استعادة غشاء البكارة الا عن طريق اجراء تدخل يسمى “عملية ترقيع غشاء البكارة”.

هل يمكن فقدان العذرية عند التعرض الى حادث؟

يمكن ان تفقد الفتاة العذرية او ما يعرف بتمزق غشاء البكارة بعد وقوع حادث.

لكن لا بد ان يكون الحادث على مستوى الجهاز التناسلي الانثوي وبشكل أوضح حادث أدى الى إيلاج ولو سطحي داخل المهبل.

ذلك ان غشاء البكارة يكون محمي بالشفرين الصغيرين وليس من السهل تمزقه بمجرد التعرض الى حادث او صدمة او لكمة على مستوى المهبل.

بل ان عملية تمزق غشاء البكارة تفترض وجود عملية إيلاج، والمقصود من الإيلاج هو ادخال او دخول أي شيء داخل المهبل يصل الى حدود غشاء البكارة.

بالتالي ان تعرض الى حادث على مستوى المهبل يمكن ان يؤدي الى فقدان البكارة مثل الجلوس دون التفطن الى وجود قطعة خشبية او حديدية او أي أداة كانت وتمت إثرها عملية الإيلاج داخل المهبل من المتوقع ان تفقد الفتاة العذرية.

ما الفرق بين الفقدان الجزئي والفقدان الكلي للعذرية؟

سوى كان فقدان البكارة جزئي او كلي في كلتا الحالتين لم تعد الفتاة عذراء وتم افتضاض غشاء البكارة.

اذ يعتقد البعض ان فقدان البكارة الجزئي يعني ان الفتاة لم تفقد غشاء البكارة بعد في حين ان ذلك غير صحيح والمقصود من فقدان العذرية الجزئي هو فقدان البكارة مع وجود بقايا من انسجة غشاء البكارة.

في حين ان فقدان العذرية الكلي هو فقدان غشاء البكارة بالكامل ولا وجود لبقايا من غشاء البكارة.

يتم التمييز بين فقدان غشاء البكارة الجزئي والكلي لمعرفة نوع عملية ترقيع غشاء البكارة التي سوف تجريها الفتاة لأنها تختلف باختلاف نوع التمزق.

هل التعرض الى حادث على مستوى المهبل يعني فقدان العذرية؟

ليس كل حادث على مستوى المهبل او الجهاز التناسلي ككل يعني فقدان العذرية.

من المحتمل ان تتعرض الفتاة الى صدمة او حادث على المستوى الخارجي للجهاز التناسلي او على المستوى الخارجي للمهبل ولم يؤدي ذلك الحادث لاي نوع من أنواع الإيلاج بالتالي لن يؤدي الى فقدان العذرية.

فقدان العذرية يقترن تمام الاقتران بعملية إيلاج ولو بشكل سطحي داخل المهبل. وطالما لم تتم عملية الإيلاج فان الفتاة لا تزال محافظة على غشاء البكارة.

ما الحل عند فقدان العذرية بعد وقوع حادث؟

في الحقيقة ان مسالة فقدان العذرية بعد وقوع حادث والتعامل مع هذا النوع من المسائل يختلف من فتاة الى أخرى ومن عائلة الى اخرى.

اذ يمكن ان تتقبل الفتاة والعائلة الموضوع بشكل عادي ولا ترى أي حاجة او ضرورة لإجراء عملية استرجاع لغشاء البكارة خصوصاً ان عملية فقدان البكارة كانت نتيجة حادث وليست عن طريق اتصال جنسي. ويفضل دائماً اعلام العائلة بهذا النوع من الحوادث بمجرد وقوعها لتجنب أي عواقب لا يحمد عقباها عند عدم معرفتهم بالحقيقة وراء فقدان العذرية.

لكن في بعض الحالات ورغم فقدان العذرية بعد حادث تفضل الفتاة والعائلة اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة خوفاً من ان لا يتقبل الشريك المستقبلي القصة او ان لا يصدق ان فقدان العذرية كان نتيجة حادث خصوصاً لدى مجتمعاتنا الشرقية التي تربط فقدان العذرية باتصال جنسي.

بالتالي فان الحل يختلف وفقاً لخيارات الفتاة أي اما اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة او عدم اجراء العملية خصوصاً انه ليس لغشاء البكارة أي وظيفة.

كيف تجرى عملية ترقيع غشاء البكارة (استرجاع العذرية)؟

أشرنا في البداية الى انه يوجد نوعان من فقدان العذرية، اما فقدان العذرية الجزئي او فقدان العذرية الكلي.

وعلى هذا الأساس تختلف طريقة اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة بالعودة الى نسبة تمزق الغشاء وهي كالتالي:

الطريقة الأولى: تمزق جزئي لغشاء البكارة

خلال هذه الحالة أي عند تمزق الغشاء بشكل جزئي سوف يتبقى أجزاء صغيرة من غشاء البكارة سوف يستعين بها الطبيب لبناء غشاء البكارة من جديد.

أي سوف يتم وصل انسجة غشاء البكارة الى ان يتكون غشاء جديد وتسترجع الفتاة عذريتها.

الطريقة الثانية: تمزق كلي لغشاء البكارة

في هذه الحالة لا تتوفر أي انسجة من غشاء البكارة يمكن وصلها لبناء غشاء البكارة من جديد.

عندها سوف يستخدم الطبيب جزء من بطانة الرحم لأنها تحمل نفس الشكل تقريباً وتتخذ شكل انسجة مخاطية رقيقة يمكنها ان تعوض غشاء البكارة.

هل يمكن التفطن الى عملية ترقيع غشاء البكارة من الزوج؟

من بين الروايات والشائعات الرائجة بين الرجال وخصوصاً بين الشباب في مقتبل العمر هو انه يمكن للرجل ان يتفطن إذا اجرت المريضة عملية ترقيع غشاء بكارة.

في حين ان ذلك غير صحيح ولا أساس له من الصحة.

اذ لا يمكن التفطن الى العملية لان عملية افتضاض البكارة تحصل بشكل عادي كما لو كانت لأول مرة كما تنزل بعض قطرات خفيفة من الدم إثر افتضاض البكارة.

أي ان جميع ما يروج حول معرفة العملية مجرد شكوك من الشريك وليس لأنه تفطن الى العملية.

اذ لا يمكن التفطن الى العملية الا من خلال اجراء فحص من قبل طبيب مختص في امراض النساء او الطبيب الشرعي.

كما يجب الإشارة الى ان اجراء العملية في مرحلة مبكرة أي قبل الزواج بفترة يضمن عدم التفطن الى العملية حتى من قبل طبيب مختص.

اذ بمرور شهرين عن عملية ترقيع غشاء البكارة يلتئم الغشاء بشكل كلي وتختفي جميع علامات الرتق مما يصعب التفطن الى العملية حتى من قبل طبيب مختص في عمليات ترقيع غشاء البكارة.