الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

لا تزال تجاعيد وترهلات الوجه من بين أكثر علامات التقدم في السن ازعاجاً خصوصاً لدى النساء. لذلك تعتبر التدخلات التجميلية لشد الوجه الأكثر فاعلية والأطول امداً لمجابهة علامات التقدم في السن التي تستهدف الوجه والرقبة.

لكن في بعض الحالات تصاب المريضة بالتجاعيد والترهلات على مستوى الجزء السفلي فقط من الوجه عندها ينصح أطباء الجراحة التجميلية بإجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه ولا حاجة لإجراء عملية شد الوجه بالكامل.

لذلك سوف نتعرف اليوم على الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه واهم المعلومات المتعلقة بها والتي يمكنها توضيح إجراءات العملية للمقبلين عليها.

تعريف الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه تسمى ايضاً عملية شد الوجه المصغرة لأنها لا تشمل كامل الوجه وتقتصر على الجزء السفلي من الوجه بما في ذلك الذقن والرقبة.

تجرى الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه في حالة ترهل منطقة خط الفك مما أدى الى ارتخاء الجلد وتدليه الى حدود الرقبة.

كما تجرى في حالة ارتخاء جلد الرقبة وتحوله الى طيات جلدية تستدعي ازالتها.

تجرى الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي لإزالة جميع الترهلات التي تظهر في الجزء السفلي من الوجه مما يمنح المريضة وجه ورقبة مشدودة والذي يؤدي بدوره الى التخلص من علامات التقدم في السن والحصول على مظهر أصغر سناً.

وهي من بين التدخلات الجراحية التجميلية المخصصة لحالات الترهل الشديد الذي يستوجب إزالة جزء من الجلد المترهل.

اما بالنسبة لحالات الترهل البسيطة للجزء السفلي من الوجه فيمكن الاعتماد على التقنيات الغير جراحية مثل رفع الجزء السفلي من الوجه باعتماد الخيوط او بحقن الفيلر.

أسباب ترهل الجزء السفلي من الوجه

ان ترهل الجزء السفلي من الوجه مع التقدم في السن هو امر طبيعي ولا يتعلق بمشاكل صحية لدى المريضة بل هو من بين التغيرات التي تطرأ على وجه الانسان عند التقدم في السن نتيجة انخفاض نسبة الدهون بالوجه وفقدان الجلد للمرونة علاوة على انخفاض معدل الكولاجين.

لكن ذلك لا يمنع من القول انه يوجد العديد من العوامل الأخرى التي يمكن ان تؤدي الى ترهل الجزء السفلي من الوجه حتى في مراحل مبكرة من العمر أهمها:

-فقدان كمية كبيرة من الوزن دفعة واحدة، من اهم سلبيات فقدان الوزن دون متابعة خاصة من اخصائي تغذية ودون ممارسة الأنشطة الرياضية هو ترهل الجسم والوجه وهو امر طبيعي نتيجة التخلص من كميات كبيرة من الوزن.

-اجراء احدى جراحات علاج السمنة مثل التكميم وتحويل مسار المعدة وفقدان كميات كبيرة من الوزن. من المتوقع ان يؤدي الى فقدان الوزن من الوجه ايضاً وترهله على مستوى الجزء السفلي منه والرقبة.

-شفط الدهون من الرقبة في إطار التخلص من الذقن المزدوج. عند التخلص من الدهون التي كانت متراكمة بالرقبة سوف تصبح الرقبة والجزء السفلي من الوجه مترهلة بشكل ملحوظ لذلك غالباً ما يجري طبيب الجراحة التجميلية عملية شد الجزء السفلي من الوجه مباشرةً بعد اجراء عملية شفط دهون الرقبة.

-عدم استخدام مستحضرات العناية بالبشرة لحمايتها من العوامل البيئية المضرة بالبشرة يؤدي الى ترهل الوجه في مراحل مبكرة.

-التعرض الى اشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس.

-التدخين، هو من بين اهم أسباب ترهل الوجه بصفة عامة في مراحل مبكرة من العمر.

-العوامل الوراثية.

-اعتماد وضعية جلوس خاطئة لساعات طويلة بشكل يومي يمكن ان يؤثر في منطقة الرقبة.

اعراض ترهل الجزء السفلي من الوجه

يوجد العديد من الاعراض التي يمكن من خلالها معرفة ان المريضة في حاجة لإجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه او ما يعرف بشد الوجه المصغر وهي:

-تدلي الجلد الموجود حول خط الفك.

-وجود طيات جلدية أسفل الوجه.

-تجاعيد حول محيط الفم والانف.

-خطوط عميقة في محيط الانف او الفم.

-ظهور طيات من الجلد حول الرقبة.

-ارتفاع نسبة دهون الرقبة.

-فرط مرونة جلد الجزء السفلي من الوجه.

كيف تحدد كامل تكلفة الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه؟

تحدد تكلفة الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه بالعودة الى عدة معايير مختلفة أهمها:

-الوجهة التي سوف تختارها المريضة لإجراء العملية، اذ تختلف التكلفة من بلد الى اخر. فعلى سبيل المثال تعد الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه في تونس اقل تكلفة بكثير من اجراء العملية في احدى الدول الأوروبية.

-مستحقات طبيب الجراحة التجميلية تختلف من طبيب الى اخر. اذ كلما كان الطبيب ذو شهرة واسعة ومشهود له بالخبرة والتميز كلما كانت المستحقات اعلى مقارنةً بأطباء التجميل حديثي التخرج.

-تكلفة الإقامة بالمصحة تختلف من مصحة الى أخرى. اذ تكون التكلفة اعلى في صورة الإقامة بمصحة تجميل ذات معايير دولية وتعتمد أحدث الأجهزة والتقنيات المواكبة للتطور التكنولوجي وبوجه ادق المصحات الحديثة الانشاء وهو امر طبيعي ومعقول.

-تذاكر الطيران، قد يبدو ذلك غريب بعض الشيء لعدة أشخاص الا ان تكلفة تذاكر الطيران تختلف باختلاف موعد العملية. فعلى سبيل المثال ترتفع تكلفة تذاكر الطيران في الموسم السياحي. لذلك ينصح دائماً بالتعاون مع وكالات السياحة العلاجية للحصول على تخفيضات هامة لتذاكر الطيران.

-مدة الإقامة الطبية شاملة للإقامة بالمصحة والإقامة بالفندق كلما ارتفعت مدة الإقامة الطبية كلما ارتفعت تكلفة العملية.

-مستحقات عملية التخدير وطبيب التخدير.

هل يوجد تحضيرات خاصة قبل اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه؟

بطبيعة الحال سوف تمر المريضة بمرحلة تمهيدية سابقة لجراحة تجميل رفع الجزء السفلي من الوجه تشمل الإجراءات التالية:

-زيارة أولى لطبيب الجراحة التجميلية للتشاور حول الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه والحصول على اهم المعلومات المتعلقة بالعملية ومميزاتها وعيوبها. كما سوف يقوم الطبيب بفحص المريضة لتحديد خطوات العملية.

-اجراء مجموعة من التحاليل والكشوفات قبل العملية.

-اجراء لقاء رفقة طبيب التخدير للتعرف على التاريخ الطبي للمريضة ومعرفة هل لديها موانع طبية تمنعها من الخضوع الى التخدير العام ام لا.

-التوقف عن التدخين قبل مدة لا تقل عن أسبوعين عن العملية لضمان سير عملية التخدير بالشكل المطلوب.

هل يمكن اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه بدون تخدير عام؟

لا يمكن اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه الا تحت تأثير التخدير العام لان الطبيب سوف يجري مجموعة من الشقوق الجراحية حول الوجه والرقبة وهو ما قد يعرض المريضة الى الم حاد وشديد لا يمكن تحمله.

كيف تجرى الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه؟

في البداية سوف يقوم الطبيب بتنظيف الوجه والرقبة جيداً من ثم سوف يحدد باعتماد قلم خاص أماكن فتح الشقوق الجراحية.

بعد ذلك سوف يقوم طبيب التخدير بتخدير المريضة باعتماد التخدير الكلي.

عند بدأ مفعول التخدير يحدث الطبيب شقوق جراحية حول المناطق التي حددها من ثم يزيل الجلد الزائد والطيات الجلدية. بعد ذلك يقوم برفع الرقبة والوجه واغلاق الشقوق الجراحية.

في بعض الحالات قد تحتاج المريضة لإجراء عملية شفط دهون من الرقبة إذا كانت تعاني من تراكم الدهون حول الر قبة.

مدة الإقامة بالمصحة بعد اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

تتراوح مدة الإقامة بالمصحة بعد اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه بين يوم ويومين.

في جميع الحالات لن تغادر المريضة المصحة الا بعد التأكد من سلامتها بعد العملية ونيل موافقة الطبيب للعودة الى المنزل.

هل تترك الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه ندبات؟

يحدد مدى بقاء الندبات بعد جراحة رفع الجزء السفلي من الوجه بالعودة الى خبرة وتميز الطبيب الذي سوف يشرف على العملية.

فاذا كان الطبيب ذو خبرة وتجربة في مجال جراحة تجميل الوجه سوف يعتمد طرق تجميلية تمنع ظهور الندبات بعد العملية مثل احداث الشقوق الجراحية بداية من خط الشعر والاذن. كما سوف يعتمد غرز طبية تجميلية تختفي بسهولة عند المواظبة على استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بإزالة الندبات واثار الشقوق الجراحية.

ما بعد الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

بعد اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه سوف تتلقى المريضة رعاية خاصة من قبل طاقم طبي مختص في الرعاية ما بعد التدخلات التجميلية.

كما سوف تتحصل على مسكنات الألم اللازمة لكي لا تشعر باي الم خلال الساعات الأولى من العملية خصوصاً بعد زوال مفعول التخدير.

من المتوقع ظهور بعض الانتفاخ والألم والكدمات حول الوجه والرقبة لا داعي للقلق حيالها سوف تزول من تلقاء نفسها.

نصائح بعد اجراء الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

بعد العودة الى المنزل يجب على المريضة المحافظة على سلامة الشقوق الجراحية والعناية بها لضمان عدم التعرض الى التهابات. كما يجب تغيير الضمادات في الموعد المحدد.

يجب على المريضة ارتداء مشد رابط بعد العملية وفقاً للمدة التي سوف يحددها لها الطبيب قد تستمر هذه المدة من أيام الى أسابيع.

كما يجب عليها الحصول على الراحة الكافية بعد العملية والامتناع عن ممارسة الأنشطة المرهقة لضمان التعافي السليم.

كما يمنع ممارسة الأنشطة الرياضية لتجنب تعرق الوجه الذي يمكن ان يضر بالشقوق الجراحية.

هل ارتداء مشد الوجه بعد رفع الجزء السفلي من الوجه ضروري؟

بطبيعة الحال من اهم الخطوات التي تضمن تسريع عملية التعافي والحصول على أفضل النتائج بعد العملية هو ارتداء مشد الوجه بعد العملية.

اذ لمشد الوجه عدة فوائد متنوعة مثل منع تراكم السوائل حول الشقوق الجراحية وتسريع عملية ترميم الانسجة علاوة على التقليل في نسبة الاعراض المتوقعة بعد العملية.

لذلك يجب على المريضة ارتداء مشد الوجه وفقاً للمدة المحددة.

مدة ظهور نتيجة الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه

يمكن تقسيم مدة ظهور نتيجة الجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه الى نوعان:

-مدة ظهور النتائج الأولية لرفع الجزء السفلي من الوجه: يمكن الحصول على النتائج الأولية بمجرد تعافي جميع الشقوق الجراحية وزوال جميع التورمات والكدمات بعد العملية وهي مدة تستغرق حوالي أسبوعين من العملية تقريباً. حيث يمكن ملاحظة الفرق بكل سهولة لكنها تبقى مجرد مؤشرات أولية فقط.

-مدة ظهور النتيجة النهائية للجراحة التجميلية لرفع الجزء السفلي من الوجه: لمعرفة النتيجة النهائية لابد من الانتظار لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

هل تبدو المريضة بعد العملية أصغر سناً؟

بطبيعة الحال بمجرد التخلص من جميع ترهلات الجزء السفلي من الوجه والتخلص من الطيات الجلدية المتدلية ورفع الوجه الى الأعلى سوف تتحصل المريضة على ملامح ومظهر أصغر سناً بطبيعة الحال فهي من بين التقنيات التجميلية للتصدي والتخلص من علامات التقدم في السن.