ما هي الفروق التقنية والتكاليف لعملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

أصبحت عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر من بين التقنيات الطبية للمساعدة على الانجاب الرائجة في السنوات الأخيرة. اذ أصبح يفضل الأطباء الانتقال الى مرحلة التلقيح الاصطناعي في فترة مبكرة من العمر لضمان ارتفاع نسبة نجاح العملية.

ذلك ان كلما أجريت عملية التلقيح الاصطناعي في عمر مبكر كلما ازدادت فرصة نجاح العملية. حيث ان عامل السن لكلا الزوجين من اهم العوامل التي من شانها ان تؤثر في مدى نجاح العملية او فشلها.

وفي الحقيقة يشهد مجال المساعدة على الانجاب من حقن مجهري وتقنية طفل الانبوب تطوراً ملحوظاً يمكن ان نتبينه من خلال ارتفاع نسبة نجاح هذه التقنيات الطبية وتحقيق حلم الانجاب للعديد من الأزواج بعد سنوات من الانتظار.

ومن الطبيعي ان يبحث الزوجين عن أفضل وجهة لهما قبل اجراء عملية التلقيح الاصطناعي نظراً لأهمية العملية، بالإضافة الى انها من بين العمليات المكلفة بالنسبة للعديد من الأشخاص.

لذلك تصلنا دائماً رسائل واسئلة حول الفروق التقنية وتكاليف عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر.

سوف نجيب عن هذه الأسئلة من خلال هذا المقال.

تعريف التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر

التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر هو مصطلح طبي يطلق على تقنيات المساعدة على الانجاب التي تستخدم لتحقيق الحمل دون اتصال جنسي مباشر بين الزوجين.

تستخدم تقنيات التلقيح الاصطناعي في صورة العقم لمدة تتجاوز السنة وبعد فشل جميع محاولات الحمل بشكل طبيعي.

كما تستخدم تقنيات التلقيح الاصطناعي إذا تبين من خلال التحاليل والكشوفات لكلا الزوجين انه من المستحيل ان يتحقق الحمل بشكل طبيعي نتيجة وجود احدى أسباب العقم التي قد تمنع حصول الحمل مثل انخفاض نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي او انسداد قناة الفالوب بالكامل.

من جهة أخرى يمكن استخدام تقنيات التقليح الاصطناعي في صورة العقم الغير مبرر وهو الحالة التي لا يحصل فيها الحمل لمدة تتجاوز السنة رغم سلامة كلا الزوجين.

وهنا لا مناص من القول ان تقنيات التلقيح الاصطناعي تعد السبيل الأخير للعديد من الأزواج الذين لم يتمكنوا من الانجاب لسنوات رغم محاولاتهم العديد.

وقد اثبتت النتائج والتجارب على قدرة تقنيات التلقيح الاصطناعي على تحقيق حلم الانجاب للعديد من الأشخاص الذين يواجهون عقم يستحيل معه الانجاب مثال انسداد قناة الفالوب بالكامل.

ما الفرق بين تقنيات التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

سوى تعلق الامر بالتلقيح الاصطناعي في تونس او التلقيح الاصطناعي في الجزائر لا يوجد أي فرق على مستوى التقنيات المعتمدة اذ يوجد نوعان من التلقيح الاصطناعي المعتمدة في كافة انحاء العالم.

النوع الأول هو التلقيح الاصطناعي داخل الرحم في تونس والجزائر

هذه التقنية لا تحتاج لعملية سحب للبويضات فقط تقتصر العملية على اجراء مرحلة تمهيدية للزوجة تتلقى خلالها مجموعة من الادوية لتحفيز انتاج عدد معقول من البويضات في مدة تتراوح بين اليوم 2 من الدورة واليوم 6 من الدورة. من ثم يتولى الطبيب الكشف بالسونار للتأكد من حجم وعدد البويضات وجاهزية الرحم للتلقيح الاصطناعي داخل الرحم.

عندما تصبح الزوجة جاهزة للعملية يتحصل الطبيب على الحيوانات المنوية للزوج ويتولى حقنها مباشرةً داخل رحم الزوجة.

النوع الثاني هو التلقيح الاصطناعي خارج الرحم في تونس والجزائر

تستخدم تقنية التلقيح الاصطناعي خارج الرحم في تونس والجزائر بالنسبة للحالات التي يتعذر معها حصول عملية التلقيح بشكل طبيعي.

يمكن استخدام تقنية طفل الانبوب او تقنية الحقن المجهري

1-تقنية طفل الانبوب في تونس والجزائر

تستخدم عملية طفل الانبوب بصفة خاصة عند تعذر حصول عملية اخصاب البويضة من طرف الحيوانات المنوية نتيجة خلل اصابة قناة الفالوب.

عندما تصاب المرأة بانسداد قناة الفالوب بالكامل لا يمكن ان يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة لتخصيبها. عندها يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي في المختبر بصفة تلقائية من خلال وضع الحيوان المنوي رفقة البويضة داخل المختبر لكي يتولى اجتيازها بصفة تلقائية دون تدخل من الطبيب. وبعد انقسام البويضة المخصبة ونجاح عملية الاخصاب يتم ارجاع البويضة الى رحم المريضة في اليوم الثالث او الخامس من التلقيح.

2-تقنية التلقيح المجهري في تونس والجزائر

التلقيح المجهري أطلق عليه بهذا الاسم لان الطبيب هو من يتولى تلقيح الحيوان المنوي بالبويضة من خلال اختيار حيوان ذو جودة عالية من حيث الحركة والحجم والشكل من ثم يقوم بحقنه داخل البويضة. وعند نضوج البويضة وانقسامها بالشكل المطلوب يتم ارجاعها الى رحم الزوجة في اليوم الثالث او الخامس.

ما الفرق بين نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

لا مجال للمقارنة بين نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والتلقيح الاصطناعي في الجزائر بدليل انه هناك العديد من الأزواج القادمين من الجزائر الى تونس بغاية اجراء عمليات التلقيح الاصطناعي.

تونس من بين اهم الدول الرائدة في مجال المساعدة على الانجاب وتزخر بأفضل الأطباء المختصين في علاج العقم والتلقيح الاصطناعي وهو ما يضمن اجراء العملية في أحسن الظروف وضمان اجراء تشخيص دقيق قبل العملية مما يرفع في نسبة نجاح العملية.

من جهة أخرى تتوفر في تونس العديد من مراكز المساعدة على الانجاب التي تعتمد على أفضل الأجهزة المتطورة التي تساعد على إنجاح عملية التلقيح الاصطناعي وضمان سلامة البويضات والحيوانات المنوية قبل وبعد الاخصاب.

كما تعتمد اغلب مراكز ومصحات المساعدة على الانجاب في تونس على الحاضنة الذكية عوضاً عن التقليدية وهي من اهم تطورات مجال المساعدة على الانجاب التي تضمن جزء هام من نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

ما الفرق بين أطباء التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

الفرق يكمن على مستوى الخبرة والتجربة والكفاءة ومن الطبيعي ان يتميز أطباء علاج العقم والتلقيح الاصطناعي في تونس بالخبرة والكفاءة نظراً لارتفاع نسبة عمليات التلقيح الاصطناعي في تونس وتوافد العديد من الأزواج بشكل يومي الى تونس لإجراء عمليات التلقيح الاصطناعي بما في ذلك من الجزائر.

تكرار عمليات التلقيح الاصطناعي في تونس بشكل يومي وعلى مدار سنوات يمنح الأطباء الخبرة التي تمنع حدوث أخطاء او اهمال عوامل قد تمنع نجاح العملية.

في المقابل عدد عمليات التلقيح الاصطناعي في الجزائر يعتبر منخفض مقارنة بعدد عمليات التلقيح الاصطناعي في تونس وعدد مراكز التلقيح الاصطناعي وهو ما يجعل خبرة الأطباء في هذا المجال اقل من خبرة أطباء التلقيح الاصطناعي في تونس.

ما الفرق بين تكلفة عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

في البداية يتعين علينا التوضيح ان تكلفة عملية التلقيح الاصطناعي تختلف باختلاف التقنية المعتمدة وباختلاف الأسباب الداعية لإجراء العملية.

اذ في بعض الحالات قد يحتاج الزوج لإجراء عملية خزعة الخصية في تونس قبل التلقيح الاصطناعي. في حين قد لا يحتاجها بقية الرجال.

وبطبيعة الحال اجراء العملية سوف يرفع في قيمة عملية التلقيح الاصطناعي باعتبارها اجراء تكميلي لا يشمل جميع المرضى.

كما من الجدير بالذكر انه قد تحتاج الزوجة الى اجراء عملية إزالة او ربط انابيب إذا كانت تعاني من الارتشاح او التهاب حاد قبل اجراء عملية طفل الانبوب. في حين قد لا تحتاج مريضة أخرى الى هذه العملية إذا كانت قناة الفالوب سليمة ولا تعاني من أي التهابات او انسداد.

بالإضافة الى ذلك تعتبر تكلفة عملية التلقيح الاصطناعي في تونس في المتناول وغير مكلفة مقابل الخدمات الصحية التي يتحصل عليها الزوجين من فحص دقيق وتشخيص شامل لكلا الزوجين علاوة على سحب البويضات وعملية التلقيح الاصطناعي خارج الرحم من ثم عملية ارجاع الاجنة.

كما لا بد ان لا ننسى ان تكلفة العملية تختلف باختلاف عدد دورات عملية التلقيح الاصطناعي اذ من المحتمل ان لا تنجح العملية منذ المحاولة الأولى وهو امر طبيعي ومتوقع وقد يحتاج الزوجين الى أكثر من محاولة واحدة.

وهنا لابد من التوضيح ان نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي في المحاولة الثانية أكبر بكثير من المحاولة الأولى ونسبة نجاح المحاولة الثالثة أكبر من المحاولة الثانية ذلك ان تكرار المحاولة يرفع في نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

ما الفرق بين التشخيص السابق للتلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر؟

التحاليل والكشوفات السابقة لتشخيص العقم بصفة عامة في تونس او الجزائر مشتركة ومتشابهة تقريباً.

لكن نلاحظ ان أطباء علاج العقم والتلقيح الاصطناعي في تونس يفضلون اجراء عدة تحاليل وكشوفات إضافية قد يبدو للعديد من الأزواج انها غير مهمة بالنسبة لهم ومكلفة نوعاً ما.

لكن من الضروري التوضيح ان تلك الكشوفات الإضافية مثل المنظار الرحمي على سبيل المثال هي في غاية الأهمية لأنها تسمح بكشف الرحم بشكل دقيق مما يمنح الطبيب فرصة تجاوز جميع العوائق التي يمكن ان تفشل عملية التلقيح الاصطناعي.

يتمكن الطبيب من خلال هذه الكشوفات من تشخيص الرحم بالكامل وعلاج جميع الموانع قبل اجراء العملية.

على سبيل المثال ان ارتشاح قناة الفالوب عند انسدادها يؤدي الى فشل عملية طفل الانبوب. لذلك يجري الطبيب عملية المنظار قبل عملية طفل الانبوب لعلاج مشكلة ارتشاح الانابيب لضمان عدم فشل عملية طفل الانبوب.

نعلم جيداً ان تكلفة الكشوفات والتحاليل والمنظار الرحمي او الباطني مكلفة بالنسبة لبعض الأزواج لكن لابد من التأكيد على أهميتها من اجل إنجاح عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر.

اذ ما من فائدة من عملية التلقيح الاصطناعي دون اجراء الكشوفات الضرورية السابقة للعملية سوى في تونس او الجزائر.

للحصول على تكلفة عملية التلقيح الاصطناعي في تونس بشكل دقيق يرجى ارسال أكثر معلومات من خلال استمارة عرض الأسعار او التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة بالموقع خبراء ماد اسبوار تونس في انتظاركم للإجابة عن جميع اسئلتكم.

الفرق بين موعد معرفة النتيجة بعد التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر

لا يوجد أي فرق بالنسبة لموعد معرفة نتيجة التلقيح الاصطناعي سوى أجريت في تونس او الجزائر.

لا يمكن معرفة النتيجة النهائية لعملية التلقيح الاصطناعي الا بعد مرور حوالي 14 يوم من عملية ارجاع الاجنة بالنسبة لعملية التلقيح الاصطناعي خارج الرحم و14 يوم من الحقن داخل الرحم.

في جميع الحالات يجب اعلام الطبيب الذي أجرى عملية التلقيح الاصطناعي في تونس او الجزائر بالنتائج المتحصل عليها لمعرفة الخطوة التالية.

في صورة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي في تونس والجزائر يجب ان تخضع الزوجة الى المراقب الطبية بشكل دوري لضمان استكمال فترة الحمل دون أي اعراض جانبية او مخاطر على الام او الجنين.

في صورة فشل العملية يجب التشاور مع الطبيب حول الخطوات التالية اما من خلال تكرار العملية او استبدال التقنية المستخدمة في المرة الأولى. كما من المتوقع اجراء كشوفات إضافية لمعرفة سبب عدم نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

ماهي الخطوة الموالية لفشل عملية التلقيح الاصطناعي في تونس او الجزائر؟

في صورة فشل عملية التلقيح الاصطناعي في تونس او الجزائر يمكن للزوجة اجراء دورات إضافية من نقل الاجنة باعتماد التلقيح خارج الرحم إذا تبقى فائض من اجنة ذات جودة عالية من الدورة الفارطة (اجنة مجمدة) اذ في هذه الصورة لا حاجة لإجراء عملية تنشيط وسحب بويضات من جديد بل تقتصر العملية على عملية ارجاع مباشرةً من البويضات الجاهزة من الدورة الفارطة.

اما اذ لم تتوفر بويضات من المحاولة الأولى او كانت تعتمد تقنية التلقيح الاصطناعي داخل الرحم يجب عليها إعادة العملية من جديد كما لو انها تجري العملية للمرة الأولى.