الأنف المنحني: ما هي عملية تجميل الأنف التي يجب إجراؤها؟

يمثل الانف العضو المسؤول على عملية الشم وإحدى اهم الأعضاء التي تلعب دوراً رئيسياً خلال عملية التنفس من خلال السماح بعبور الهواء الى داخل وخارج الرئيتين.

لكن يلعب الانف دوراً اساسياً ايضاً في تحديد ملامح الوجه وتناسقها نظراً لأنه يتمركز في منتصف الوجه ومحاذي للفم والعينين والوجنتين.

لذلك أي انحناء او تشوه او عيب على مستوى الانف من حيث الشكل او الحجم من شانه ان يؤثر بشكل مباشر في ملامح الوجه وتناسقها. وهو ما قد يفسر ارتفاع نسبة اجراء عمليات تجميل الانف حول العالم مقارنةً ببقية التدخلات التجميلية.

فاذا كنت تعاني من مشكلة الانف المنحني يمكنك علاج ذلك وإعادة تنسيق الانف باعتماد احدى تدخلات تجميل الانف.

إذا كنت تريد معرفة أكثر معلومات حول نوع عملية تجميل الانف المناسبة للأنف المنحني تابع هذا المقال.

ما هو الانف المنحني؟

الانف المنحني، الانف المنحرف او ما يعرف بانحراف الحاجز الانفي وانحراف الوتيرة.

هي الحالة التي يكون فيها الانف منحني او منحرف الى احدى الاتجاهين بشكل ملحوظ او غير ملحوظ.

في الأصل يكون الانف مستقيماً أي يوجد توازن بين فتحتي الانف ولا يوجد أي اعوجاج يمكن ملاحظته.

لكن في حالة انحناء الانف سوف يبدو الانف متجه الى اليمين او اليسار أي غير مستقيم وفي بعض الحالات يمكن ملاحظة عدم التوازي بين الفتحتين.

لكن ما يجب الإشارة اليه بخصوص هذه المسالة هو انه يوجد نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من مشكلة الانف المنحني لكن لم يلاحظوا ذلك بعد.

وفي اغلب الحالات يتم التفطن لمشكلة الانف المنحني من خلال اجراء صورة بالأشعة السينية حول الانف او بعد ظهور احدى مضاعفات الانف المنحني.

بالتالي انحناء الانف يمثل عدم استقامة الانف وانحرافه لاحد الاتجاهين.

أسباب انحناء الانف (انحراف الانف)

يمثل انحناء الانف في انحياز الانف الى جهة دون الأخرى ويمكن ان تظهر هذه الحالة لعدة أسباب اهمها:

1/ منذ الولادة: يمكن ان يصاب الانف بالانحناء منذ مرحلة نمو الجنين داخل رحم والدته. لكن في اغلب الحالات لا يمكن ملاحظة ذلك الا بعد ظهور مضاعفات الانف المنحني او مع التقدم في السن.

2/إثر التعرض الى حادث: هي من بين الأسباب الشائعة لانحناء الانف الى أحد الجهتين نتيجة تلقي لكمة او إصابة ولو كانت بسيطة حول الانف. وتنتشر هذه الحالة على وجه الخصوص لدى الرياضيين الذين يمارسون رياضة قتالية.

3/التقدم في السن.

هل يؤثر انحناء الانف على بقية ملامح الوجه؟

بطبيعة الحال، أشرنا منذ البداية الى ان الانف يلعب دوراً اساسياً في تنسيق ملامح الوجه.

وان انحناء الانف الى أحد الاتجاهين قد يؤثر بشكل سلبي على كامل الوجه.

كما انه يوجد حالات شديدة من الانف المنحني التي تمتد الى درجة انسداد أحد فتحتي الانف مما يجعل شكل الانف وكأنه مشوه.

حيث تؤثر درجة انحناء الانف على شكله وكل ما ازدادت نسبة انحناء الانف كلما اثرت بشكل سلبي على ملامح الوجه.

لكن هل تعلم ان انحناء الانف لا يؤثر فقط على ملامح الوجه ويمكن ان يسبب مشاكل صحية للمريض؟

المشاكل الصحية الناجمة عن الانف المنحني

لا تقتصر مشاكل انحناء الانف على المظهر الخارجي للمريض بل يمكن ان يؤدي انحناء الانف الى عدة مشاكل صحية أهمها:

-انسداد احدى فتحتي الانف.

-صعوبة التنفس.

-انقطاع النفس اثناء النوم.

-الإصابة بالجيوب الانفية.

-الإصابة على مستوى الجهاز التنفسي.

-نزيف من الانف.

جميع المشاكل الصحية المشار اليها ناجمة عن انحناء الانف الى أحد الجانبين وتمثل في الان نفسه احدى اعراض الإصابة بالأنف المنحني بالنسبة للحالات التي يكون فيها الانحناء غير واضح.

فاذا كنت مصاب بإحدى المشاكل الصحية التي أشرنا اليها عليك زيارة الطبيب.

ماهي عملية تجميل الانف المناسبة للأنف المنحني؟

من المعلوم انه يوجد عدة أنواع مختلفة من عمليات تجميل الانف باختلاف نوع الضرر او العيب الذي يعاني منه المريض ويرغب في التخلص منه.

اما بالنسبة لحالة الانف المنحني فان عملية “تعديل الحاجز الانفي” هي العملية المناسبة التي تسمح بتعديل واصلاح الانحناء وارجاع الحاجز الانفي الى مكانه الأصلي لكي يصبح الانف مستقيماً وغير منحني.

وبطبيعة الحال ان تعديل الحاجز الانفي وعلاج مشكلة الانف المنحني سوف يخلص المريض من جميع المشاكل الصحية التي أشرنا لها في الفقرة السابقة.

هل يمكن اجراء عملية تجميل الانف المنحني بدون جراحة؟

عملية تجميل الانف المنحني المقصود منها هي عملية تعديل الحاجز الانفي ونظراً لتطور تقنيات طب التجميل الحديث من الممكن اجراء العملية بدون جراحة.

لكن من المهم التوضيح ان اجراء عملية تجميل الانف المنحني بدون جراحة متاحة فقط بالنسبة لحالات الانحناء البسيطة التي يمكن إصلاحها بدون حاجة لإجراء شقوق جراحية او رأب جزء من عظام او غضروف الانف.

لذلك لا يمكن الجزم نهائياً بان عملية تعديل الانف المنحني يمكن ان تجرى بدون جراحة الا بعد الكشف عن المريض وتحديد نسبة انحناء الانف وأسبابه.

كيف يتم تشخيص الانف المنحني؟

تتم عملية تشخيص الانف المنحني لدى طبيب مختص في امراض الانف والاذن والحنجرة او لدى طبيب مختص في الجراحة التجميلية.

في البداية سوف يقوم الطبيب بفحص سريري للمريض ويمكنه معرفة بكل سهولة هل ان المريض يعاني من مشكلة انحناء الانف ام لا.

لكن في جميع الحالات وحتى بالنسبة للحالات المؤكدة سوف يطلب من المريض اجراء صورة بالأشعة السينية حول الانف لمعرفة نسبة الانحناء بشكل دقيق. كما انها من بين الكشوفات الأولية الضرورية قبل اجراء عملية تعديل الانف المنحني.

هل يتغير الشكل الخارجي للأنف بعد اجراء عملية تعديل الانف المنحني؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال باختلاف شدة الانحناء، فاذا كان الانحناء شديد ومؤثر بشكل ملحوظ على فتحتي الانف ويعاني من انحياز واضح ومرئي على أحد الجهتين.

لن تقتصر عملية تعديل الانف على اصلاح استقامة الانف فحسب بل في اغلب الحالات يتم تعديل شكل الانف بالكامل الى حين الحصول على الشكل المثالي والاستقامة المطلوبة.

اما إذا كان انحناء الانف بسيط فلن يكون هناك أي تغير على مستوى شكل الانف فقط مجرد تعديل بسيط يتعلق بموقع الحاجز الانفي لا غير. ولن تؤثر العملية على شكل الانف.

الاعراض بعد اجراء عملية تجميل الانف المنحني

سوى تعلق الامر بإجراء عملية تجميل للأنف المنحني او عملية تعديل على مستوى حجم الانف من المتوقع ان تظهر بعض الاعراض بعد العملية وهي: كدمات أسفل العينين والانف، تورم حول الوجه، الم حول الشقوق الجراحية.

سوف تزول جميع هذه الاعراض مع مرور الوقت.

متى يمكن معرفة نتيجة عملية تجميل الانف المنحني؟

بمجرد إزالة الضمادة وتعافي الانف من عملية تعديل الانف المنحني يمكن للمريض ملاحظة الفرق بكل سهولة. اذ سوف يبدو الانف أكثر استقامة من السابق.

رغم ذلك لابد من الانتظار لمدة لا تقل عن 3 أشهر عن العملية لمعرفة النتيجة النهائية اذ يستمر الانف في التعافي على مدار أسابيع.