عملية شفط اللغلوغ

إذا كنت تعاني من مشكلة اللغلوغ وتبحث عن حلول تجميلية تساعدك على التخلص نهائياً من اللغلوغ تابع هذا المقال.

ما هو اللغلوغ؟

اللغلوغ، يسمى ايضاً الذقن المزدوج او اللغد.

يظهر اللغلوغ نتيجة ارتفاع كمية من الدهون بين الذقن والرقبة او نتيجة ظهور طيات من الجلد المترهل في تلك المنطقة في سن مبكرة او عند التقدم في السن.

تعتبر الدهون المتراكمة حول اللغلوغ من بين الدهون التي يصعب التخلص منها لأنها غير قابلة للاحتراق حتى عند ممارسة الأنشطة الرياضية واعتماد حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

ماهي أسباب ظهور اللغلوغ؟

تختلف أسباب ظهور اللغلوغ من شخص الى اخر اليكم اهم أسباب ظهور اللغلوغ:

-العوامل الوراثية: يعد اللغلوغ من بين المشاكل الجمالية التي يمكن ان تكون متوارثة داخل العائلة بحيث يظهر اللغلوغ بنسبة كبيرة لدى العائلة الواحدة ويتناقل عبر الأجيال.

-ارتفاع نسبة الدهون: من بين اهم أسباب ظهور اللغلوغ بشكل عام هو تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم بما في ذلك اللغلوغ. بحيث كلما ارتفعت نسبة الدهون بالجسم كلما ارتفعت نسبة ظهور اللغلوغ.

-التقدم في السن: يعتبر اللغلوغ من بين علامات التقدم في السن التي تصيب المنطقة الفاصلة بين الذقن والرقبة. ويكون اللغلوغ المرتبط بالتقدم في السن على شكل طيات جلدية واضحة نتيجة فقدان مرونة الجلد وترهله مع التقدم في السن.

-ضعف عضلات الفك.

-اتخاذ وضعيات للجلوس والوقوف وامالة الرأس غير صحيحة مثل امالة الرأس الى الأسفل لاستعمال الحاسوب.

تعريف عملية شفط اللغلوغ؟

عملية شفط اللغلوغ هي احدى التدخلات التجميلية التي تندرج ضمن مجال طب تجميل الوجه والرقبة.

يعتمد طبيب الجراحة التجميلية خلال عملية شفط اللغلوغ على جهاز خاص يسمى جهاز شفط الدهون لسحب الدهون المتراكمة بين المنطقة الفاصلة بين الذقن والرقبة. وهي احدى أنواع عمليات شفط الدهون التي ظهرت منذ بداية السبعينات وعرفت نجاحاً متواصلاً الى غاية اليوم.

اذ تعتبر عملية شفط اللغلوغ من بين اهم التقنيات التجميلية الرائجة التي تسمح بالتخلص من اللغلوغ ونحت الذقن وابراز جمال الوجه.

يمكن ان تجرى عملية شفط اللغلوغ باعتماد التقنية الجراحية أي التقليدية او باعتماد تقنيات شفط اللغلوغ الغير جراحية.

تقنيات شفط اللغلوغ

أشرنا في الفقرة المتقدمة الى ان عملية شفط اللغلوغ يمكن ان تجرى جراحياً او بدون جراحة وهي كالتالي:

شفط اللغلوغ جراحياً

المقصود من عملية شفط اللغلوغ جراحياً هو استخدام عملية شفط الدهون التقليدية التي تحتاج لإحداث بعض الشقوق الجراحية واخضاع المريضة الى التخدير العام من ثم تفتيت الدهون والانسجة الدهنية المتواجدة حول اللغلوغ وسحبها باعتماد جهاز شفط الدهون.

ورغم ظهور العديد من التقنيات الحديثة الغير جراحية لشفط اللغلوغ الا انه لا يزال الاقبال على جراحة شفط اللغلوغ متواصلاً نظراً للنتائج المثالية التي تمنحها هذه التقنية المميزة.

شفط اللغلوغ بدون جراحة

تعتمد عملية شفط اللغلوغ بدون جراحة على مجموعة من التقنيات الحديثة التي لا تحتاج الى احداث شقوق جراحية او اخضاع المريضة الى التخدير العام او الاقامة بالمصحة.

وفي اغلب الحالات تجرى عملية شفط دهون اللغلوغ بدون جراحة داخل العيادة الطبية للطبيب جراحة التجميل.

يوجد عدة تقنيات لشفط دهون اللغلوغ بدون جراحة واثبتت التجارب نجاحها في التخلص من دهون اللغلوغ أهمها: شفط اللغلوغ بالتبريد، شفط اللغلوغ بالموجات الفوق الصوتية (الفيزر)، شفط اللغلوغ باعتماد ابر تكسير الدهون… الخ.

ايهما أفضل شفط اللغلوغ جراحياً او بدون جراحة؟

رغم مميزات عملية شفط اللغلوغ بدون جراحة الا ان التقنية الجراحية هي أفضل تقنية تسمح بالتخلص من دهون اللغلوغ بشكل مثالي وتمنح نتائج لا يمكن الحصول عليها عن طريق التقنيات الغير جراحية.

كما ان الطريقة الجراحية تساعد على التخلص من دهون اللغلوغ في أسرع وقت رغم ان المريضة تحتاج لفترة نقاهة بعد العملية. ذلك ان عملية شفط اللغلوغ بدون جراحة تستوجب اجراء عدة جلسات متتالية على فترات زمنية متفرقة الى حين التخلص نهائياً من الدهون.

في حين ان التقنية الجراحية تسمح بالتخلص من الدهون بمجرد الانتهاء من العملية والانتظار الى حين تعافي الشقوق الجراحية فقط.

لكن يبقى الخيار الأخير للمريضة فاذا كانت ظروفها الصحية لا تسمح لها بالتخدير العام او لن تستطيع قضاء فترة النقاهة بعد العملية يفضل اختيار التقنية الغير جراحية لشفط اللغلوغ.

هل تحتاج المريضة لعملية شد الذقن والرقبة بعد اجراء عملية شفط اللغلوغ؟

اجل، في اغلب الحالات تحتاج المريضة الى اجراء عملية شد للرقبة وأسفل الذقن بعد التخلص من دهون اللغلوغ حيث بمجرد سحب الدهون من اللغلوغ سوف تظهر ترهلات وارتخاء للجلد حول المنطقة.

علاوة على ان اللغلوغ يمكن ان يتشكل عبر ظهور دهون وطيات من الجلد في الان نفسه.

بالتالي ينصح أطباء الجراحة التجميلية بإجراء عملية شد للرقبة وأسفل الوجه بعد اجراء عملية شفط اللغلوغ للحصول على نتائج تنال رضى المريضة.

متى تظهر نتيجة شفط اللغلوغ؟

بالنسبة لعملية شفط اللغلوغ بدون جراحة لا يمكن معرفة النتيجة الا بعد استكمال جميع حصص العلاج التي سوف يحددها طبيب الجراحة التجميلية مسبقاً.

وبطبيعة الحال يختلف عدد حصص العلاج باختلاف نسبة الدهون المتواجدة حول اللغلوغ.

اما بالنسبة لعملية شفط اللغلوغ جراحياً يمكن معرفة النتيجة بمرور أسبوعين على الأقل عن العملية وبصفة ادق بعد تعافي الشقوق الجراحية وإزالة الضمادات وتعافي المريضة بالكامل.

هل يمكن ان يظهر اللغلوغ من جديد بعد اجراء عملية شفط اللغلوغ؟

تحدد الإجابة المناسبة لها السؤال بالعودة الى نمط حياة المريضة بعد العملية.

فاذا استمرت في تناول مأكولات غير صحية ترفع في نسبة دهون الجسم بالإضافة الى اتخاذ وضعيات جلوس ورفع الرأس التي تتسبب في ظهور الدهون من المتوقع ان يظهر اللغلوغ من جديد.

اما إذا امتنعت المريضة عن جميع أسباب ظهور اللغلوغ التي تعرضنا اليها في بداية المقال بطبيعة الحال لن يعود من جديد.

لكن لابد من التنويه انه مع التقدم في السن وبعد تجاوز سن الخمسين تحديداً يبدأ الجلد في فقدان مرونته مما يتسبب في ظهور طيات جلدية وهو امر طبيعي يظهر لدى جميع الأشخاص.